كيف تقوي أسنانك

كيف تقوى أسنانك : إن الأسنان هى نعمة من نعم الله علينا ولذلك يجب علينا المحافظة عليها وتقويتها فكيف تقوي أسنانك وتحافظ على مينا الأسنان وما هى الأطعمة التى تقوي أسنانك واللثة وكيف تقوي أسنانك المخلخة وكيف تقوي أسنانك بالأعشاب كل هذا سنتعرف عليها كالآتى : 

أطعمة تقوي الأسنان واللثة :

كيف تقوي أسنانك بتناول بعض الاطعمة التى تفيد فى عملية بناء أسنانك وجسمك :

1. المكسرات

  • تحتوي المسكرات على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحافظ على صحة الأسنان،  مثل اللوز، والذي يحتوي على الكالسيوم، والذي يعزز صحة الأسنان واللثة.
  • الكاجو يحتوي على عناصر مهمة تساعد على تنشيط اللعاب والحفاظ على الأسنان من التعرض إلى التسوس.
  • الجوز يحتوي على الألياف الطبيعية وحمض الفوليك والماغنسيوم والحديد وفيتامين ب6 والبوتاسيوم والزنك، و لذلك يساعد على حماية الأسنان واللثة من الالتهابات والتسوس.

2. الزبادي

يعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المهم لصحة الأسنان، لأنه يساعد على التقليل من نسبة حدوث الالتهابات التي تصيب اللثة.

3. الخضراوات الورقية

تعتبر الخضراوات الورقية من أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية الصحة من الأمراض،لأنها تعمل على تعزيز صحة الأسنان والوقاية من التسوس، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي، بالإضافة إلى الماغنسيوم والفسفور والكالسيوم.

تحتوي الفراولة على حامض الماليك، وهو الحمض الذي يستخدم للتخلص من الرواسب التي توجد على الأسنان، ولذلك من المهم تناول الفراولة أو إضافة الفراولة المسحوقة إلى معجون الأسنان لأنها تساعد على تبييضها.

5. الموز

يحتوي الموز على الفيتامينات والمعادن المختلفة ومنها البوتاسيوم والحديد، لأنه يعزز صحة الأسنان ولذلك يسهم في تقويتها وحماية اللثة من الإصابة بالالتهابات، ومن الممكن استخدام قشر الموز من خلال فرك الأسنان به، مما يساعد على التخلص من الرواسب وتبييضها.

6. البرتقال

تناول البرتقال مهم للأسنان ؛ لأنه يمد الأسنان بفيتامين سي،وكذلك فيتامين ب، وهما من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان، بالإضافة إلى أن البرتقال يحتوي على الكالسيوم و لذلك يقوي الأسنان.

7. التفاح

التفاح من الفواكه المميزة التي تساعد على الحماية من التسوس؛ حيث إنه يساعد على زيادة نسبة إفراز اللعاب بالفم، و لذلك يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تترسب على الأسنان.

تعرف على اكلات أخرى تقوي الاسنان من هنا

معجون يعيد بناء الأسنان : 

سلطت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية الضوء على معجون أسنان جديد ومبتكر يتمتع بتكنولوجيا متطورة قادرة على إعادة بناء الأسنان مرة أخرى، ويبلغ سعره 10 جنيهات إسترلينى فقط، وكشفت شركة يونيليفر الذى طورت هذا المعجون أنه قادر على إعادة بناء 82% من مينا الأسنان مرة أخرى خلال 3 أيام فقط من بداية الاستخدام، وكما أنه يعيد إليها لونها الأبيض وبريقها، ويجعلها أقوى.

وتابع التقرير أن معجون الأسنان المبتكر يحتوى على سيليكات الكالسيوم وفوسفات الصوديوم،حيث يتميزان بفاعلية كبيرة فى إعادة بناء طبقات جديدة من المينا على سطح الأسنان، وترسيب مجموعة من المعادن تندمج مع سطح الأسنان.

تعرف على سر خطوط معجون الاسنان

أفضل مشروب للأسنان :

كيفية تقوية أسنانك باستخدام أفضل المشروبات المفيدة للأسنان ومنها :

1. الماء

يساهم الماء في غسل الأسنان من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة عليها ولأنه خالي من السعرات الحرارية فهو يقلل من الأحماض الضارة في الفم كما أنه يساعد في زيادة إفراز اللعاب.

2. الشاي الأخضر والأسود

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية اللثة من الالتهابات وتقويتها حيث أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بأنواعه تضعف البكتيريا .

3. عصائر الخضراوات والفواكة الطازجة

تحتوي هذه العصائر على الفوائد الصحية لتقوية الأسنان الموجودة في الحبة الكاملة لكن يجب أن تكون طازجة وخالية من السكر وخاصة عصائر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن.

يمكنك الإطلاع على معلومات أكثر من هنا

علاج مينا الأسنان :

يمكن علاج حالات الأسنان التى خسرت طبقة المينا وأصبحت بالتالى حساسة لانكشاف طبقة العاج بتخفيف طبيب الأسنان من حساسية الأجزاء الصغيرة المتآكلة بتطبيق الفلوريد على سطوح الأسنان المصابة بالتآكل و كذلك ينصح المريض باستخدام مضمضة الفلوريد.

يتم إصلاح الأجزاء من عاج السن المكشوف و ذلك باستخدام حشوات الكمبوزيت ذات الألوان المشابهة لألوان الأسنان و لذلك ينقص من درجة الحساسية ويمنع من تزايد التآكل، كما تحافظ على الأسنان المتآكلة حيث تتم تلك الحشوات دون أى تحضير أو برد للأسنان.

تعرف على اسباب تصدع الاسنان

استرجاع مينا الأسنان :

قام فريق بحثى بمحاولات لإسترجاع مينا الأسنان و لكن لا يمتلك نسيج المينا القدرة على تجديد نفسه أو إعادة النمو للأجزاء المتضررة منه مرةً أخرى،و كذلك يؤدي إلى آلام ومشكلات عديدة، حال حدوث أية تلفيات به. وهذا ما حاولت التقنية الجديدة إيجاد حل له.

ثم نجح الفريق البحثي في توظيف بروتين يساعد على توجيه نمو كريستالات (بلورات) اصطناعية في حجم النانو؛ لتصبح بالتكوين نفسه .

ويقول رئيس الفريق : تمكنَّا من تطوير قالب عضوي اصطناعي يساعد على نمو بلورات مشابهة لبلورات المينا، و كذلك توجيهها لتترتب في نسق يحاكي نسيجها، على نحوٍ غير مسبوق

يمكنك قراءة مقال عن ما هو تآكل الأسنان وكيفية علاجه 

تقوية مينا الأسنان :

إن تقوية أسنانك تتضمن تقوية مينا الاسنان وهذا يتطلب عدة خطوات كالآتى :

1. التفريش السليم مرتين في اليوم

2. كذلك التنظيف بخيط الأسنان يوميًّا

3. استخدام معجون أسنان وغسول للفم بمادة الفلوريد

4. تناول وجبات متوازنة

5. الانتظام في زيارة طبيب الأسنان

تعرف على العادات اليومية الخاطئة تسبب تآكل المينا

تقوية الأسنان المخلخلة :

كيف تقوي أسنانك المخلخلة :

1. ارتداء قوالب حماية الأسنان ليلًا خلال النوم

هي طريقة قد تساعد على حماية السن في حال كان سبب التخلخل الحاصل هو الشد على الأسنان أثناء إطباق الفكين.

2. الخضوع لتنظيف عميق للثة

قد يساعد هذا الإجراء على تخليص اللثة من بعض أنواع البكتيريا التي ربما تسبب تراكمها في مكان ما من اللثة بتخلخل السن.

3. علاج الأمراض التي سببت تخلخل السن

و كذلك اذا كان سبب التخلخل الحاصل هو الإصابة بمرض، مثل: السكري، فإن حصول المريض على العلاج اللازم لإبقاء هذه الحالة تحت السيطرة قد يكون كفيلًا بعلاج تخلخل الأسنان.

4. الجراحة

تعرف على وسائل تقوية اللثة

تقوية الأسنان بالاعشاب : 

كيف تقوي أسنانك بالأعشاب :

هناك العديد من الطرق التى تساعدك فى ذلك منها :

1-الشاى الأخضر: محاربة البكتريا التى تسبب تسوس الأسنان والتجويف، وذلك عن طريق شرب الشاى الأخضر الدافئ لتعزيز صحة الأسنان والفم.

2- العرقسوس: يحافظ على الأسنان واللثة وخصوصا للبالغين والأطفال، وذلك من خلال استخدام جذور العرقسوس المجفف لتنظيف الأسنان.

3- الكركم: لديه خصائص مضادة للالتهابات تعمل على نظافة اللثة والأسنان وقد أثبتت الدراسات أن غسول الكركم يمنع التهابات اللثة.

4-أوراق الجوافة :لأنها مضادة للميكروبات و الالتهابات وكذلك لأن لها دور فعال فى الحفاظ على صحة الأسنان و اللثة و رائحة الفم و لذلك يوصي بمضغ أوراق الجوافة كل صباح قبل و جبة الإفطار.

5-و كذلك الملح :يقوى اللثة و الأسنان، و لذلك له دور فعال فى مقاومة البكتريا و هو بمثابة غسول للفم.

6- المكسرات والبذور: غنية بالبروتينات النباتية التى تعمل على تقوية الأسنان واللثة.

7- كذلك البصل: لأن له قدرة هائلة على مقاومة البكتريا و الجراثيم و الحفاظ على قوة الأسنان و اللثة.

تعرف أيضا على كيفية تبييض اسنانك 

السابق
أسباب بروز الأسنان والفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان و الشكل الطبيعي للفك
التالي
تعريف التجارة