الفرق بين الكفاءة والفعالية

ترتبط الكفاءة بالفاعلية ويمكن تعريفهم بإنهم عبارة عن القدرة على أداء الأعمال وإستغلال الموارد.وذلك بالطريقة الصحيحة للوصول إلى الأهداف المنشودة.

ولكن الفرق بين الكفاءة والفعالية فيكمن في تحقيق الفاعلية عند وجود أهداف واضحة ومحددة ومبادئ وقيم. وتتحقق الكفاءة عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وإدارة للوقت ورقابة.

لذا فقد يكون هناك فاعلية ولا يوجد كفاءة فقد تحقق الأهداف ولكن ليست بالطريقة الصحيحة. وعند تحقيق الكفاءة بدون فاعلية فيمكن أن تتحقق الأعمال ولكن بدون أهداف واضحة.

اقرأ ايضاً عن مقال تعريف القوائم المالية

تعريف الكفاءة والفاعلية

  • تعريف الكفاءة (Efficiency):

هي فعل الأشياء الصحيحة بطريقة صحيحة وبالتالى تنخفض التكاليف. فيتم استخدام أقل كم ممكن من المدخلات والموارد كالوقت والجهد والمال للحصول على اكبر منفعة.

  • تعريف الفاعلية (Effectiveness) :

هي فعل الأشياء الصحيحة لتحقيق أهداف المنظمة .

فقد تكون المنظمة فعالة و لكنها ليست كفؤ أي أنها تحقق أهدافها ولكن بتكلفة عالية. هذة التكلفة العالية معناها خسارة فى الموارد ، وعدم كفاءة المنظمة يؤثر سلبا على فاعليتها .
عندما يكون هناك فاعلية ولا يوجد كفاءة فان الرؤى والأهداف لا تجد من يحققها بصورة صحيحة. وفي حالة عدم وجود فاعلية ووجود كفاءة فان الأعمال تنجز ولكن بدون وضوح الأهداف .

قد يهمك القراءة عن الفرق بين الرؤية والرسالة

الفرق بين الفاعلية والكفاءة

  • الكفاءة هي القدرة على تحقيق الأهداف بطريقة صحيحة ولكن بأقل تكلفة ممكنة. ذلك عن طريق إستغلال جميع الموارد المتاحة مثل الجهد والمال والموارد الخام حتى يتم تحقيق المنفعة بأقصى قدر ممكن.

الفاعلية هي القدرة على تحقيق الأهداف بطريقة مناسبة. بغض النظر عن التكلفة المهدرة أو الطريقة المستخدمة في إستغلال الموارد المتاحة.

  • الكفاءة تقوم بشكل أساسي على القدرة على إستغلال الوقت بأفضل طريقة للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

الفاعلية ترتبط بشكل أساسي بمستوى أداء المديرين والموظفين. أي إنهم يقوموا بأداء أعمالهم بفاعلية بغض النظر عن الكفاءة.

  • الكفاءة هي عبارة عن تحقيق العوائد المالية بشكل كبير ولكن بتكلفة أقل ما يمكن. وذلك عن طريق إتخاذ قرارات إدارية سليمة تسمح بتقليل إستخدام الموارد وتقليل المهدر منها بقدر الإمكان.

أما الفاعلية هي القدرة على تحقيق الأهداف الموضوعة والوصول إلى تحقيق رضا العملاء والمساهمين فيها. بغض النظر عن الإمكانيات المستخدمة.

قد يهمك القراءة عن كيفية تكوين فريق عمل

انواع المنظمات من حيث الفرق بين الكفاءة والفاعلية

  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وفاعلية مرتفعة :

المفهوم : اختيار جيد للأهداف مع استخدام وسائل رديئة فى تحقيق هذه الأهداف .
 النتيجـة : إنتاج منتج مطلوب ولكن بأسعار مرتفعة أو جودة منخفضة .
  • منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفاعلية مرتفعة :

المفهوم : اختيار أهداف ملائمة مع استخدام أفضل الوسائل لاستغلال موارد المنظمة .
 النتيجـة : منتج مطلوب بأسعار وجودة مناسبة .

  • منظمة ذات كفاءة منخفضة وفاعلية منخفضة :

المفهوم : اختيار أهداف غير ملائمة مع استخدام وسائل رديئة لاستغلال موارد المنظمة .
النتيجـة : منتج منخفض الجودة وغير مرغوب من العمــلاء .

  • منظمة ذات كفاءة مرتفعة وفاعلية منخفضة :

المفهوم : اختيار أهداف غير ملائمة مع استخدام أفضل الوسائل لاستغلال موارد المنظمة .
 النتيجـة : منتج مرتفع الجودة ولكن لا يرغبه العملاء .
كما قد يهمك القراءة عن خطوات إدارة المشاريع

أيهما أفضل وكفاءة وفعالية

بينما تنقسم الكفاءة والفعالية لـ عدة أنواع ، كل نوع له خصائص تميزه عن الآخر ، حيث نوفر هذه الأنواع في الفقرات أدناه.

أنواع الإنتاجية

تعددت الآراء حول تصنيفات الكفاءة حتى تم تصنيفها لـ ثلاثة أنواع من قبل الباحثين ، ولكن هذه الأنواع كانت:

 

  • الكفاءة الفردية: تقع على عاتق الأفراد مسؤولية الأزمات والأحداث التي يواجهونها في وضعهم المهني ، لأن لديهم المعرفة الكافية مكافحة الأحداث المختلفة ، بالإضافة الى ربط السلوكيات والقدرات لتحقيق أفضل أداء للمنشأة ، بالإضافة الى تسميتهم بالكفاءة المهنية. الخبرات المطبقة في بيئة العمل.
  • الكفاءة الجماعية: من أهم مجالات المؤسسات لأنها تزيد من التواصل والترابط بين أجزاء الكفاءة الفردية ، يتم تحديد نوع الكفاءة المشتركة عبر فحص مؤشرات التواصل الفعال المرتبطة بلغة موحدة ومشتركة في بيئة العمل ، وكذلك المساعدة على تحديث الكفاءة وتقليل النزاعات والتعامل معها. توفير البيانات المناسبة لتنفيذ الاشتراك بين الأشكال المختلفة للكفاءات الفردية ، ولا سيما الكفاءة الجماعية القائمة على الكثير من المعرفة ، والتحضير للعروض التقديمية والاستفادة من الخبرة الجماعية ، وكذلك العرض المشترك ، والتعاون.
  • الكفاءة الاستراتيجية: هذا النوع من الكفاءة هو اختصاص مرتبط بإدارة الموارد البشرية حيث يجب حضور المهارات والكفاءات المخصصة بين الموظفين والموظفين من أجل مقارنتها بالخصائص المطلوبة التي تساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية ، مما يؤدي لـ التكيف مع البيئة التنافسية بين المرافق والبيئة المحيطة. ويذكر أن نجاح المصنع يعتمد على طريقة استخدامه للمواد المتاحة.

خصائص الإنتاجية

بينما تتميز الكفاءة بالعديد من الميزات التي تميزها عن الفعالية ، فهذه الميزات هي كما يلي:

  • تساعد الكفاءة على توفير مجموعة متعددة من العوامل والمعلومات لتحقيق أهداف محددة وتحقيقها في أنشطة محددة ، لأن الموظفين ذوي المهارات العالية يؤدون واجباتهم بشكل كامل وكامل.
  • الكفاءة مفهوم مجرد ، أي أنها مفهوم غير مرئي ولا يمكننا رؤيته ، ولكن يمكننا رؤية الأداة أو الأدوات المستخدمة لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • الكفاءة هو مؤهل مكتسب عندما يكتسب الأفراد هذه الميزة من تنفيذ الأنشطة والتعليم المستمر.

أنواع القوة لكل من الكفاءة و الفعالية

بينما تم تقسيم النشاط لـ ثلاثة أنواع رئيسية في أنواعها ، جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • الفعالية الإدارية: هي نوع من الأنشطة المتعلقة بالأنشطة الخاصة والمهمة للمدراء بالإضافة لـ مهاراتهم وقدراتهم التي تساعدهم في الوصول لـ الأهداف المرجوة.
  • الفاعلية الشخصية: هي نوع من الفاعلية يتم اعتمادها بناء على النتائج الضرورية تمامًا لتحقيق النجاح وتحقيق أهداف المنظمة ، وتجدر الإشارة لـ أن الأهداف الشخصية للأفراد في المنظمة يجب ألا تتعارض مع أهدافهم.
  • الفعالية الظاهرية: هي نوع من النشاط يعتمد على السلوك الظاهر أو السلوك الظاهر للأفراد ، وتجاهل الأساليب المستخدمة لتحقيق النتائج ، وتحديد فعالية هذا النوع من السلوك الفردي للموظف أمر صعب ، رغم إهمال النتائج المراد تحقيقها. .

الميزات المحتملةبين الكفاءة و الفعالية

بينما تتميز الفعالية بالعديد من الميزات التي تميزها عن الكفاءة ، فهذه الميزات هي كما يلي:

  • تداخل نظرًا لأن التمايز بين المديرين والموظفين والموظف يمكن أن يكون فعالًا للغاية ، فإن بيئة العمل تمنع الأفراد من إظهار فعاليتهم بالإضافة لـ إمكانية عدم فعاليتهم في بيئة العمل ، ويتأثر الموظف بذلك ، لذا فإن التنسيق بين الفعالية مطلوب. ثلاثة عناصر لتجنب الاختلاط.
  • النسبية: مدى تأثره من حيث الفعالية.
  • تشارك معايير الفاعلية: يمكن أن تُعزى معايير الفعالية لـ الضعف أو القوة ، حسب طبيعة هذه المعايير.

نصل هنا عزيزي القارئ لـ انتهاء هذا المقال الذي يركز على الإجابة على سؤالك: ما الفرق بين الكفاءة والفعالية؟ ناقشنا في مقالتنا تعريف مفهوم الكفاءة والفعالية ، وكذلك توضيح خصائص كل نوع.

نتمنى أن نوفر عليك عناء عمليات السيرش الطويلة عبر توضيح بعض الأمثلة من كافة الأنواع وخاصة الفروق بينها ، وبينما نجيب عليك بسؤال ما هو الفرق بين الكفاءة والفعالية بطريقة بسيطة ومفصلة يمكنك حضور المزيد ومعرفة المزيد عن هذا الموضوع من هنا

 

السابق
ما هو العقار
التالي
عناصر الإدارة