كيفية تكوين فريق عمل

لا شك أن الأفراد المساهمين في مشروع يمثلون المحرك الأساسي الداعم لعملٍ ناجح ومثمر، لكن ذلك النجاح لا يمكن أن يأتي بمجرد العمل فقط بل لابد من التخطيط وبذل جميع الجهود الممكنة للتمكن من الوصول إلى القمة في أداء الأعمال بفعالية أكثر.

ولتكن مديراً ناجحاً عليك أن تكون قادراً على بناء فريق قوي يمتلك المهارات والذكاء اللازمين لأداء المهام ومواجهة التحديات.

بالتالي النجاح والدخول في عالم تنافسي مع المنظمات أو المؤسسات الأخرى.

وسنتوسع أكثر ضمن مقالنا التالي لنتعرف على كيفية تكوين فريق عمل.

قد يهمك قراءة مقال العمل الجماعي

عناصر بناء فرق العمل:

عند القيام بعملية بناء فريق عمل يجب على القائم بالعملية أن يحرص على توافر مجموعة من العناصر و التي من شأنها المساعدة على البناء الصحيح للفريق وهي:

1– تحديد الغرض (وضع اتجاه واضح لفريق العمل):

حيث يتم تحديد سبب تشكيل الفريق و ماذا ينتظر منه و ما هي طبيعة عمله وماذا يحاول أن يحقق و ما هي غايته والمقصود بذلك ما هي النتيجة النهائية لعمل الفريق.

2– الحصول على دعم الإدارة :

تزويد الفريق بالموارد والتي تدعم وجوده و مهامه و إن تبني جهة من الإدارة كمدير فرع أو مدير تنفيذي للفريق. وان تأييد المدير لتوجهات الفريق سوف يشعر الفريق بأهميته و دوره و يعزز الثقة بحيوية المهمة و أهميتها.

3– تحديد الأفراد والكفاءات المطلوبة لفريق العمل :

تحديد عدد الأعضاء المناسب للفريق وتحديد المهارات و الخبرات و المعرفة المطلوبة لعمل الفريق. سواء كانت المهارات تقنية فنية في العمليات الإنتاجية أو مهارات سلوكية .

4– الخطة:

طريقة عمل الفريق و يمكن وضع خطة مناسبة من خلال الإجابة على عدد من التساؤلات مثل:هل سيكون لكل فريق قائده ؟ هل سيكون منصب القائد ثابتا,أم سيكون بالتناوب بين الأعضاء ؟ ما هي المسؤوليات والصلاحيات التي سيتمتع بها القائد؟.

5– تحديد العلاقات الأساسية :

فريق العمل لن يعمل في فراغ و لا بد من تحديد الجهات المختلفة التي قد تؤثر على مسيرة عمله. وهذه الجهات قد تتمثل برعاة الفريق و العملاء و الشركاء في العمل .

6– مراقبة العوامل المحيطة:

سيعمل الفريق في ضوء عوامل محيطة داخل المنظمة مثل أقسام عمل المنظمة المختلفة وخارجها. مثل منافسي المنظمة و القوانين و الأنظمة فيجب أخذ هذه العوامل بالحسبان لتشكيل فريق قادر على التفاعل مع هذه العوامل و يتسم بالمرونة في عمله.

كما يمكنك قراءة مقالنا عن بيئة العمل

كيفية بناء فريق العمل تعتمد على أساليب تشكيل فريق عمل

  • التخلص من التنافس الفردي

التنافس يؤدي إلى قتل وإلغاء روح التعاون بين أفراد الفريق الواحد.

يجب عدم النظر لما ينجزه أو يؤديه الفرد وإنما النظر إلى ما ينتجه الفريق ككل .بمعنى اعتبار أفراد الفريق وحدة مجتمعة ذات هدف واحد حتى لا يتم التنافس على الظهور والتميز الفردي.

  • تحديد السلم الوظيفي للعاملين في فريق العمل

نعني به أن يختار مؤسس المنشأة أو المؤسسة قائد المجموعة والمسؤوليات الواجبة على كلّ فرد من أفراد العمل. وذلك لتفادي تضارب الواجبات والمهام فيما بين افراد الفريق . مع ضرورة الانتباه إلى كفاءة وخبرات كل شخص على حدة حتى لا تسود الضغينة في الفريق.

  • تقبل وجهات النظر المختلفة

إنّ تفتح الشخص الذهني يجعله يتقبل وجهات النظر المختلفة. حتى يتم تشجيع أفراد الفريق على إبداء الآراء ووجهات النظر بأساليب حضارية ومتطورة لتحقيق النفع والفائدة.

  • لبناء فريق عمل ناجح يجب تحديد الاخلاقيات والمبادئ الواجب اتباعها

إذا الفريق عرف الصورة الكبيرة التي تضعها المؤسسة كميثاق ودستور للأخلاق والعمل. سيعمل الفريث بحماس لتنفيذ الجزء الذي يرتبط به في هذه الصورة.
اقرأ أيضاً عن خطوات إدارة المشاريع 

ان كيفية تكوين فريق عمل تعتمد على كيف تدير فريق العمل؟

إن إدارة فريق عمل ليست بالأمر السهل، ويختلف كل شخص في أسلوب إدارته عن الآخر، فكيف تدير فريق العمل؟

1. ضع خطة لفريق العمل

إن تحديد الأولويات وكيفية قياسها هي أهم وظيفة لقائد الفريق، لأن معظم العمل الذي سيقوم به الجميع هو نابع من هذه الأهداف.

2. شارك رؤيتك

عندما تشارك رؤيتك مع فريق عملك، فإنك تدعوه لمشاركتك رحلتك، إن مشاركة رؤيتك تخلق الملكية، والملكية تخلق أخلاقيات عمل رائعة للموظف.

3. فهم مهارات الموظف

فمن أجل فهم مهارات كل عضو من أعضاء الفريق أنت بحاجة لقضاء بعض الوقت معه، والتعرف على ما يحبه وما يكرهه  سيخبرونك بالمجالات التي يحتاجون العمل فيها و مواطن تميزهم… قد يتجاوز الموظف توقعاتك.

4. حافظ على اتصال فعال داخل فريق العمل

من مهامك الأساسية كقائد عمل التأكد من أن الاتصال يسير بسلالة داخل العمل .

اجعل موظفيك معتادون على التواصل معك ومع زملائهم على أساس يومي في العمل، اطلب من المشرفين إعداد  اجتماعات اسبوعية مع فرقهم لإبلاغك بالعمليات اليومية ونشرات المهام.

5. ضع توقعات واضحة

عندما يفهم فريق العمل وظيفتهم وما هو المتوقع منهم، فإن ذلك يمثل طريقاً سلساً للنجاح في عملك، إنها ممارسة جيدة أن تضع أهدافاً يومية أو أسبوعية داخل شركتك، تتيح لموظفيك على تحقيق تلك الأهداف وتلبية توقعاتك.

اقرأ المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من هنا

السابق
وزن الجنين الطبيعي
التالي
الفرق بين الرؤية والرسالة