كيف تصبح مديراً ناجحاً

يعتقد البعض أن القيادة جيدة والإدارة سيئة (بمعنى أن الإدارة تسبب ضرر للمشروع!)، لكن ذلك اعتقاد خاطئ تمامًا. يجب أن تكون مدير أولًا ثم تتحلى بالمهارات القيادية، وليس العكس.

القائد هو شخص جذاب وملهم يتبعه الناس ويقدرون رأيه، ولكن ليس بالضرورة أن يمتلك المهارات اللوجيستية اللازمة للإدارة.

فالقيادة فرع من الإدارة، ولكن إذا لم تكون مدير قائد ستقابل الكثير من المشاكل، وتصبح في وضع لا تحسد عليه! فيجب عليك تعلم كيف تكون مدير ناجح، وأيضاً أن تمتلك مهارات القيادة.

يمكنك القراءة عن عناصر الإدارة

صفات المدير الناجح

التحلي بالصبر

يعتبر الصبر هو أهم سمات المدير الناجح، حيث أنه من المهم أن يتحلى المدير بالصبر في المواقف المختلفة التي يمكن أن يواجهها خلال فترة العمل.

التواجد الدائم في العمل

من المهم أن يكون المدير متواجد في قلب الحدث طوال الوقت، حيث النظر إلى كافة الامور بنظرة واقعية بدون الإعتماد على التقارير أو آراء الآخرين.

أن يكون المدير حكيماً

 دائماً تستند الإدارة إلى الحكمة واتخاذ القرارات السليمة في الكثير من المواقف المختلفة. حيث على المدير أن يختار الأسلوب المميز وطريقة التعامل الحكيمة مع كافة المواقف المختلفة ومع المرؤسين.

العلاقات الطيبة مع الأخرين

إن العلاقات الجيدة بالنسبة للمدير تضفي على جو العمل المزيد من البهجة وبالتالي دفعة للعمل الجيد، وإنهاء العمل على أكمل وجه.

الاهتمام بالرأي الآخر

من المهم أن يحرص المدير الناجح على الأخذ بآراء الآخرين ولا يتحيز لشخصاً دون الآخر.

يجب على المدير الناجح عمل اجتماعات من وقت إلى آخر لمعرفة المشاكل التي تواجه الموظفين في العمل. وكيفية حل هذه المشاكل داخل العمل مع مناقشة تجنب هذه المشاكل مره ثانية.

يجب على المدير الناجح البحث عن الايجابيات

يجب على المدير عدم البحث طوال الوقت عن الأخطاء أو سلبيات الموظفين أو حتى العمال، ولكن يجب عليه البحث عن الإيجابيات وتشجيع الموظفين على تقديم الاحسن وتقديم جميع ما لديهم للتطوير من العمل.

الأهداف الواقعية

على المدير أن يجعل جميع طموحاته وأهدافه واقعية بالتالي يصبح تحقيقها سهل وبسيط.

على المدير الناجح الاهتمام بالعاملين وعدم التحيز

حسن الاستماع لمشاكل العمال والموظفين يجعل من المدير شخصاً محبوباً ومقرباً لهم. وكذلك عدم التحيز لشخص على حساب شخص آخر في العمل .

كما يجب على المدير الناجح احترام مبادئ كل موظف داخل منظومة العمل.

استيعاب الموظفين

جميع الموظفين أو العمال لديهم مشاكل شخصية وهذه المشاكل تؤثر بشكل سلبي على العمل.

اقرأ أيضا عن خطوات إدارة المشاريع

بعض النصائح لتكون مديراً ناجحاً

 فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتكون مديراً ناجحاً ومتميزاً في عملك.

أولاً:

لكي تنجح في الإدارة ابتعد عن العمل الفردي، واعتمد على تسليم المهام لكل الموظفين والعمال الذين يعملون معك. وتذكر دائماً بأنّ الإدارة الناجحة تتطلب المشاركة بين المدير والعمال.

ثانياً:

لتنجح في مهمتك الإداريّة عليك أن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنّ أسلوب الأمر والنهي هو أسلوبٌ فاشل.هذا الأسلوب لا يؤدي إلّا لإحداث شرخ بين الموظفين والإدارة. وأنّ أسلوب الحوار البنّاء والأخذ بآراء الجميع هو أسلوبٌ حضاري يُساهم في تعزيز العلاقة بين الإدارة والعمال والموظفين.

ثالثاً:

اعمل بمبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن تعتمد على تعيين الأشخاص ذوي الخبرات والشهادات العلميّة التي تتناسب مع المهمات التي ستوكل إليهم.

رابعاً:

في حال أخطأ أحد الموظفين أو العمال عليك ألّا تتعامل معهم بقساوة أو أن توبّخهم أمام الجميع.

اكتفي بتوجيه الملاحظات بطريقة لطيفة وإسلوب مهذب.

خامساً:

عليك أن تهتم بأمور العمل لديك، وأن تعمل على مبدأ الحوافز. التي يجب أن تمنحها لهم بين الحين والآخر، وهذا لكي ترفع من معنوياتهم.

سادساً:

عليك تجديد خطط عملك بشكلٍ مستمر. وأن تجعلها تتناسب مع التطورات التي يشهدها عصرنا الحالي.

سابعاً:

على كل مدير ناجح ومتألق في عملهِ أن يحرص على امتلاك رؤية مستقبليّة واضحة لعملهِ.

ثامناً:

لكي تكون مديراً ناجحاً ومتألقاً عليك ألّا تتّخذ أي قرار مهم بخصوص العمل، إلّا في حال اكتملت أمامك رؤية واضحة وصريحة حول العمل وكل ما يتعلّق به، بالإضافة لجمع كل المعلومات المهمة والضروريّة.

يمكنك قراءة المزيد من هنا

السابق
كيف افتح مشغل تجميل 
التالي
خطوات النجاح في التجارة